تخطي أوامر الشريط
التخطي إلى المحتوى الأساسي

 البنية التحتية للفحص

يتمثل أحد مجالات العمل الرئيسة لمجلس أبوظبي للجودة والمطابقة في تأسيس البنية التحتية لفحص المنتجات واعتمادها وفقاً للمعايير. وفي الوقت الحالي، تنتشر مراكز الفحص التابعة لحكومة أبوظبي في جميع أنحاء الإمارة، وتختص بفحص المواد الغذائية والمياه والبناء. كما يسعى المجلس إلى توسيع قدرات الفحص للمختبرات القائمة للوفاء باحتياجات القطاع الصناعي.
 
وفي هذا الإطار يهدف المجلس إلى توسيع الإمكانيات وفتح آفاق تنظيمية جديدة والقضاء على الازدواجية في الاختصاصات وتحقيق الوفورات الممكنة، حيث قام بدمج مرافق الفحص القائمة في مختبر فحص مركزي (CTL). والذي يُعنى بتوفير قدرات فحص جديدة وخدمات إصدار الشهادات والفحص والتدريب حسبما هو مطلوب لدى الجهات التنظيمية. كما يقوم المختبر أيضاً بتلبية احتياجات قطاع الصناعة والمستهلكين في أبوظبي على نطاق أوسع، فضلاً  عن تقديم الخدمات للعملاء الدوليين.
 

عملاء مختبر الفحص المركزي (CTL)

 
·         المستهلكون.
·         المستوردون.
·         التجار.
·         قطاع الصناعة.
 
ويضم المختبر مركز متعدد المجالات في مدينة أبوظبي، وآخر في مدينة العين، بالإضافة إلى مرافق متنقلة في المنطقة الغربية. ومن شأن هذا النموذج التشغيلي الجديد أن يؤدي إلى خفض تكلفة الفحص بالنسبة للجهات التنظيمية، إلى جانب خفض تكلفة التشغيل لمرافق الفحص الحكومية وذلك بفضل الشراكة مع القطاع الخاص.
ويعتزم مجلس أبوظبي للجودة والمطابقة إنشاء مشروع مشترك مع إحدى العلامات التجارية الدولية في مجال الفحص ليصبح المركز ممثلاً له في منطقة الشرق الأوسط ومقراً عالمياً للتميز في إمارة أبوظبي.